قياس نسبة السكر في الدم

شرائط “فايتال تشيك” المنتجة محليا موثوقة بنسبة 84 بالمائة

يوم : 20-06-2021
أظهرت نتائج أول دراسة حول موثوقية شرائط قياس نسبة السكر في الدم المنتجة محليا، والتي قامت بها الشركة الخاصة “فايتال كير” حول جهازها للمراقبة الذاتية لنسبة السكر في الدم “فايتال تشيك”، مطابقة عامة بنسبة 84 بالمئة لقيم القياس الشُعيري (على مستوى الأصابع) المتحصل عليها عن طريق هذه الشرائط مقارنة بتلك التي يعطيها جهاز آلي في مخبر تحاليل طبية. وأوضح البروفيسور رشيد مالك، رئيس مصلحة الطب الداخلي وداء السكري بالمستشفى الجامعي بسطيف وكذا باحث في هذه الدراسة المتعددة المراكز، التي تم تسجيلها لدى وزارة الصناعة الصيدلانية التي رخصت لإنجازها، أن شرائط “فايتال تشيك” لا تغلّط الأطباء والمرضى أثناء تكييف الدواء.
كما اعتبر أن نسبة المطابقة التي كشفت عنها هذه الدراسة، التي بادرت بها
الجمعية الجزائرية لدراسة أمراض السكري والجمعية الجزائرية للطب الداخلي، تؤكد “موثوقية” نظام مراقبة نسبة السكر موضوع الاختبار وشرائطه المصنوعة محليا.
وأضاف البروفيسور رشيد مالك أن هذه النتائج تم الحصول عليها بعد ادراج معطيات الدراسة التي مست 463 مريضا في برمجية موقع “أمراض السكري والتكنولوجيا”(Diabètes & Technologie)،مشيرا إلى أن معايير تقييم الشرائط المستعملة في هذه الدراسة مطابقة لمعيار إيزو 15197 المنشور سنة 2013.
عدد المطالعات لهذا المقال : 97



مقالات في نفس الفئة