وهران: تكوين أطفال مصابين ب"تريزوميا 21" في أساسيات المسرح

يوم : 25-11-2021 بقلم : وأج
صورة المقال
يستفيد عدة أطفال مصابين بمتلازمة دوان (تريزوميا 21) على مستوى المسرح الجهوي "عبد القادر علولة" بوهران من تكوين في أساسيات المسرح بغية اكتشاف مواهبهم وتطوير مهارتهم الفنية وانفتاحهم على الفنون, حسبما استفيد اليوم الخميس من مدير المسرح مراد سنوسي.
	ويشارك في هذه الورشة التكوينية التي انطلقت يوم الثلاثاء الماضي على مستوى قاعة "سيراط بومدين" بالمسرح الجهوي "عبد القادر علولة" 15 طفلا مصاب ب"تريزوميا 21" لتلقينهم المبادئ الأساسية لفن المسرح مما سيسمح لهم بالانفتاح على الفنون لاسيما المسرح, حسبما أبرزه لوأج السيد سنوسي.
	ويدوم هذا التكوين المنظم من طرف مصلحة البرمجة لمسرح "عبد القادر علولة" والجمعية المحلية للتكفل بالأطفال المصابين ب"تريزوميا 21 " ثلاثة أشهر, وفق المسرحي سنوسي الذي أشار إلى أن هذا التدريب الذي يعد أول تجربة يقوم بها المسرح سيتوج بإخراج عمل مسرحي صغير سيؤديه المتكونون فوق الخشبة.
	وتم لهذا التكوين الذي تشرف على تأطيره ثلاث ممثلات من المسرح الجهوي "عبد القادر علولة" بوهران و هن جبيلي نادية وزطشي نسيمة وشقاق صافية إعداد برنامج 
يتكيف مع قدرات هؤلاء الأطفال مما يسمح لهم بالاستيعاب أكثر وبطرق مبسطة, كما أشير إليه.
	وفي هذا الإطار يتم تلقين هؤلاء الأطفال بطريقة مبسطة التعابير الجسدية والعمل على تطوير لديهم النطق و إعطاءهم معلومات حول المبادئ الأساسية للخشبة, حسبما أوضحته الممثلة شقاق صافية التي لها خبرة واسعة في مسرح الطفل والتي أخرجت وألفت عدة أعمال منها "الأشرار الثلاثة" و"أصغر مني", وجسدت أدوارا في مسرحيات أخرى منها مسرحية "بينوكيو".
	وقالت الممثلة شقاق التي تعتبر هذه المبادرة تجربة جديدة بالنسبة لها ولزميلتيها "هؤلاء الأطفال تحدوهم رغبة كبيرة في تعلم فن المسرح حيث نجدهم يتفاعلون ويتجاوبون مع الدروس بكل عفوية مما سيتيح لهم اكتساب معلومات جديدة لتنمية قدراتهم اللغوية فضلا على أن هذه المبادرة فرصة لهم لاكتشاف لأول مرة عالم الخشبة و الاندماج في المجتمع". 
عدد المطالعات لهذا المقال : 9



مقالات في نفس الفئة