هــام

مؤرخون ودبلوماسيون يشيدون بالمسيرة النضالية للزعيم نيلسون منديلا خلال ندوة بالجزائر بمناسبة الذكرى المئوية لميلاده :

ماديبا.. مسار النضال والسلام

يوم : 11-10-2018
صورة المقال
نظمت جامعة الجزائر3 بالتنسيق مع سفارة جنوب إفريقيا بالجزائر, أمس ندوة مخلدة للذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا تم خلالها الإشادة بمسيرته النضالية والدور الذي لعبه في محاربة سياسة التمييز العنصري.  
وخلال هذا اللقاء الذي شهد حضور عدد من السفراء المعتمدين بالجزائر وأعضاء الأسرة الجامعية, ذكر رئيس جامعة الجزائر3, رابح شريط, بخصال هذا المناضل التاريخي الذي يعد - كما قال - «نموذجا يقتدى به في مجال الدفاع عن حقوق   الإنسان ومحاربة كل أشكال التمييز العنصري», مشيرا إلى أن الرجل «كرس حياته في سبيل الدفاع عن العدالة الاجتماعية». 
كما استعرض السيد شريط «العلاقة المتينة» التي تجمع الزعيم مانديلا بالجزائر, مستدلا في هذا الشأن ببعض المقتطفات من مذكرات الرجل التي أكد من خلالها أن الثورة الجزائرية تعد «النموذج الأقرب لكفاح شعب جنوب افريقيا ضد سياسة   التمييز العنصري».
وبالمناسبة, دعا رئيس الجامعة الطلبة إلى «التعمق في دراسة هذه الشخصية من كل جوانبها لاستخلاص العبر والاستفادة من تاريخ نضال هذا البطل الذي حاز على جائزة نوبل للسلام عام 1993».
وتخليدا لهذه الذكرى, كشف السيد شريط عن تسمية المدرج الكبير المتواجد بكلية علوم الإعلام والاتصال باسم الزعيم نيلسون مانديلا وذلك عرفا وتقديرا لمسيرته النضالية.
من جهتها, قدمت ممثلة مؤسسة نيلسون مانديلا, توليسا نكابيندي, محاضرة حول حياة ومسيرة الزعيم الإفريقي تطرقت من خلالها إلى أهم محطات حياة الرجل خاصة فترة سجنه التي دامت 27 سنة.
جدير بالذكر أنه تم خلال السنة الجارية إصدار طابع بريدي افريقي موحد تخليدا للذكرى المئوية لميلاد ايقونة النضال ضد التمييز العنصري.
عدد المطالعات لهذا المقال : 113


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة