هــام

الدكتور السعيد بوطاجين يوقع كتابه الأخير " مرايا عاكسة " بجريدة الجمهورية

* النادي الأدبي* نافذة على أهم المقالات النقدية و الشّأن الأكاديمي

يوم : 18-12-2018 بقلم : زهرة برياح
صورة المقال
وقع أمس الدكتور السعيد بوطاجين بمتحف جريدة الجمهورية كتابه الجديد *مرايا عاكسة* الصادر عن دار * الوطن اليوم* الجزائرية،وهو مجموعة مقالات نقدية وأدبية نشرها الكاتب في النادي الأدبي ليومية الجمهورية ما بين مارس 2017 و جويلية 2018.
وقد أكد السعيد بوطاجين خلال الندوة التي نشطها  الدكتور محمد داود من جامعة وهران على هامش حفل التوقيع ، بحضور مدير دار نشر * الوطن اليوم * السيد كمال قرور أن 
كتاب *مرايا عاكسة *، هو لبنة جيدة تؤسس لفعل القراءة و التصالح مع الكتاب، مشيدا بفضاء النادي الأدبي الذي فتح له مجال النشر وساهم في تعزيز المقروئية بالجزائر لاسيما على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما أعطاه دفعا كبيرا لكتابة العديد من المقالات النقدية التي تجاوب معها قراء النادي و خاصة الباحثين و طلبة الجامعات عبر الوطن ، مضيفا في نفس السياق أن جل مقالاته تنوعت بين  المقال الصحفي و الشأن الأكاديمي. لختم اللقاء بقوله  
إنه رغم ما قضاه من سنوات طويلة في الكتابة والتّرجمة والقراءة والنّقد والتّدريس في الجامعة، ما يزال الرّجل يحتفظ لنفسه بموضوعات مهمة، فضل تركها لوقت آخر . 

ومن جهته تحدث الدكتور محمد داود خلال مداخلته عن المسار العلمي و الأدبي و النقدي للدكتور السعيد بوطاجين ، مركزا على أعماله التي ترجمها و تضمنت العديد من المصنفات الأدبية الهامة التي نشرت في عدة دول عربية، قائلا في حديثه * أنه من الصعب تصنيف الدكتور بوطاجين في خندق واحد، فهو يكاد يكون حاضرا على كل الجبهات الأدبية، باعتباره كتب في القصة و الرواية و النقد كما ترجم لمالك حداد وكاتب ياسين و مليكة مقدم وجان ماري و غيرهم . كما عرج على محتوى المقالات التي تضمنها كتاب * مرايا عاكسة * ، والتي تناولت مواضيع نقدية هامة حول الحداثة الورقية، القراءة الواصفة والتلوث اللغوي و مقالات تناولت عدة شخصيات منها رشيد بوجدرة ، زكريا تامر و عزيز نسين.
حفل التوقيع حضره مدير دار النشر * الوطن اليوم * السيد كمال قرور وعدد من الوجوه الأكاديمية، الثقافية والفنية الذين قدموا  من ولايات مختلفة منها سطيف، مستغانم، تلمسان، سعيدة، مسيلة، غليزان، سيدي بلعباس ، ونذكر من بينهم الدكتور محمد مفلاح، الدكتور عامر مخلوف، الدكتور و الشاعر عاشور الفني، عابد لزرق، معاشور قرور،سعيد هادف، الحبيب بن مالك ، و الكاتب ناصر معماش ، إضافة إلى الشاعر خديم عبد الحفيظ من غليزان وبسام هاورن .
ومن ولاية وهران حضر حفل التوقيع كل المدير الجهوي للتلفزيون  أحمد بن صبان، مدير المسرح مراد سنوسي، مديرة دار الثقافة بختة قوادري، الشاعرة نصيرة ساسي، الفنانة سعاد بوعلي، إلى جانب حضور باحثي معهد الكراسك بوهران منهم الباحثة نصيرة ساسي، والهبري فاطمة والباحثة كلثوم بلخضراتي، إلى جانب أعضاء بيت الترجمة للدكتور عبد الرحمان الزاوي، ودار القدس العربي والكثير من الأسماء التي شرفت هذا الحفل الأدبي . 






عدد المطالعات لهذا المقال : 765


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة