هــام

الامية إنخفضت بشكل واضح في الجزائر

يوم : 08-01-2019
صورة المقال
صرح المدير العام للديوان الوطني لمحو الأمية و   تعليم الكبار كمال خربوش الاثنين بتلمسان أن نسبة الأمية في الجزائر   انخفضت بشكل واضح منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأمية في السنوات   الأخيرة.  	
و خلال مشاركته في الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية  الذي أقيم بقصر   الثقافة *عبد الكريم دالي* بتلمسان,  أشار المسؤول إلى أن نسبة الأمية وفقا   لإحصائيات الديوان الوطني للإحصاء وصلت اليوم إلى 9.44 بالمائة مقابل 22.3   بالمائة   سنة 2008.  	
و يعكس هذا التراجع -وفقا لذات المتحدث- إرادة الدولة في التغلب تدريجيا على   هذه الظاهرة* , لافتا في هذا الصدد أن دورات محو الأمية تحظى بشعبية كبيرة و    أن عدد الملتحقين بلغ هذه السنة أكثر من 420000 متعلم معظمهم من النساء.  	
كما أفاد خربوش كمال بأن جديد هذا القطاع للعام الحالي يتمثل في تسجيل أكثر   من 1250 شخصًا لدورات تعليم اللغة الأمازيغية بعدة ولايات الوطن و كذا تحديث   برامج محو الأمية للمرأة الريفية في إطار اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي.  	
إضافة إلى ذلك  أعلن نفس المصدر عن شراكة بين الديوان الذي يرأسه و الديوان   الوطني للتعليم و التكوين عن بعد يتمثل في إنشاء بوابة تعليمية لتمكين   المتعلمين من التقدم في مسارهم لمن يرغب في ذلك.  	
وكشف من جهة أخرى عن نشاطات مستمرة أخرى تهدف إلى تحديث وتطوير سبل محاربة   الأمية على سبيل المثال برنامج تحسين القدرات المهنية للمتعلمين يمكّنهم من   جمع معلومات معرفية كثيرة في مختلف المجالات لتسهيل إندماجهم الاجتماعي   والاقتصادي.  	
و تميز الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية في تلمسان ببرمجة عدة أنشطة منها   معرض للمنتوجات الحرفية و لكتابات بخط اليد من نساء تحررن من الأمية على شكل   لوحات فنية و كذا قراءات شعرية و عروض مسرحية تتناول موضوع محاربة الأمية. و   حفل توزيع جوائز و رحلات عمرة إلى البقاع المقدسة . 
عدد المطالعات لهذا المقال : 70


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة