هــام

طاعون المجترات الصغيرة و الحمى القلاعية :

تسجيل نحو 40 بؤرة مشتبه فيها بولاية النعامة

يوم : 08-01-2019
سجلت مفتشية البيطرة بولاية النعامة نحو 40 بؤرة   يشتبه في إصابة الماشية الموجودة بها بطاعون المجترات الصغيرة و الحمى   القلاعية, حسب علم  الثلاثاء من مديرية المصالح الفلاحية.  	
وصرح مدير المصالح الفلاحية محمد يوسفي في لقاء صحفي أنه منذ الإعلان عن   حالات نفوق المواشي بالولاية في أواخر شهر ديسمبر الفارط و إلى حد الساعة   يشتبه في إصابة قطعان مجترات صغيرة بحوالي 40 بؤرة بكل من بلديات النعامة و   المشرية و البيوض و مكمن بن عمار و صفيصيفة بالحمى القلاعية و طاعون المجترات   الصغيرة.  	
وأضاف ذات المسؤول أن *نتائج جزئية لبعض التحاليل لعينات تم اقتطاعها   وتحويلها نحو المخابر المختصة بعد تسجيل نفوق العشرات من صغار و حديثي الولادة   للأغنام أثبتت وجود حالات إيجابية للإصابة بمرض طاعون المجترات الصغيرة, مؤكدا   أن *الإحصاء الدقيق لحصر العدد الإجمالي للمواشي المتضررة منه متواصل*.  	
ويقوم بياطرة الولاية و إطارات مديرية المصالح الفلاحية حاليا بزيارات   تفتيشية وعمل جواري مكثف في أوساط مربي المواشي بهدف طمأنتهم بخصوص هذا   الوباء, فيما يتواصل تلقيح الأغنام و معالجة الحالات المشكوك فيها وفقا   لبرنامج مضبوط أعدته المفتشية الولائية للبيطرة لا يستثني أية منطقة, يضيف ذات   المصدر.  	
ومن خلال الخرجات الميدانية لهذه الفرق ومرافقة المربين الذين تعرضت ماشيتهم   للوباء, يتم القيام بعمليات تطهير واسعة و رش الجير بمحيط الزرائب و الإسطبلات   و حظائر الماشية و تعقيم نقاط السقي للحد و الوقاية من هذه الأمراض, كما أشار   إليه ذات المسؤول.  	
وطمأن مدير المصالح الفلاحية الموالين بتعميم عمليات التلقيح وتوفير جرعات   إضافية من اللقاح المضاد لهذا الداء خلال الأيام القليلة المقبلة لوقاية و   حماية ماشيتهم, و كذا عدم التخوف من الحالات المسجلة و أن الوضعية متحكم فيها   و أن السلطات المحلية تقف إلى جانبهم لمساعدتهم على تجاوز هذه المرحلة. 
عدد المطالعات لهذا المقال : 71


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة