هــام

أسبوع ثقافي أمازيغي لإحياء *يناير* بدءا من السبت بولاية تلمسان

يوم : 09-01-2019
صورة المقال
سيقام بولاية تلمسان أسبوع ثقافي أمازيغي ما بين   12 و 17 يناير الجاري للاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة *يناير* 2969,   حسبما علم  الأربعاء لدى المنظمين.  	
وستعرف هذه التظاهرة المنظمة من طرف دار الثقافة عبد القادر علولة لتلمسان   تنظيم معرض للفنون التشكيلية و الأكلات التقليدية و الألبسة المستعملة في   كرنفال *أيراد* الذي تشتهر به منطقة بني سنوس بمشاركة 25 حرفيا من تلمسان و   تيزي وزو برواق الفن *عبد الحليم همش*, وفق ما أفاد به ل/وأج المكلف بالإعلام   بهذه المؤسسة الثقافية محمد توتاي.  	
وسيتم كذلك تنظيم استعراضات فلكلورية لفرقة *ألوان بلادي* لبلدية تلمسان و   الجمعية الثقافية *هواري بومدين* لمدينة سبدو و معرض للأقنعة الخاصة باحتفالية   *أيراد* و تقديم عروض للحكواتي و مدائح لفرقة *الفقيرات* لتلمسان و تقديم   استعراض لعادات و تقاليد مدينة تيزي وزو الخاصة بهذه المناسبة, وفق ذات   المصدر.  	
كما يرتقب عرض بعض اللوحات الفنية في الحروفيات و إقامة ورشة و مسابقة في   الحروفيات لفائدة تلاميذ المدارس و طلبة الجامعة يؤطرها مختصون في الخط العربي   من المتحف العمومي الوطني للخط الإسلامي بالتنسيق مع المحافظة السامية للغة   الأمازيغية, استنادا لذات المصدر.  	
وسيتم بذات المناسبة تنظيم يوم دراسي حول أهمية ترسيخ الثقافة الأمازيغية و   ندوات فكرية و أمسيات شعرية و أشرطة وثائقية خاصة بالحدث, وفق السيد توتاي.  	
وستشارك في هذه التظاهرة التي تهدف إلى التعريف بالثقافة الأمازيغية و   ترسيخها لدى الجيل الصاعد و التعريف بأهم العادات و التقاليد التي تقوم بها   العائلات التلمسانية و القبائلية لإحياء هذه المناسبة عدة جمعيات ثقافية محلية   على غرار *تعاونية أيراد* لبني سنوس و *جمعية أفراح عين دوز* لبلدية بني مستار   و جمعية ترقية الريف لبني بهدل و جمعيتا *الأصالة*   و *تاقرارت* لتلمسان, كما أشير إليه. 
عدد المطالعات لهذا المقال : 108


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة