هــام

بن غبريت تعلن من وهران عن مخطط نشاط وطني للإدماج المدرسي لأطفال التوحد

أبواب الحوار مفتوحة ولم تغلق أبدا

يوم : 21-01-2019
صورة المقال
- الوزارة سلمت مسودّة للنقابات أمس قصد تقديم مقترحاتها


أعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت أمس الأحد بوهران أنه يتم حاليا إعداد مخطط نشاط وطني يقضي بالإدماج المدرسي للأطفال المصابين بالتوحد وذلك في اطار مبادرة مشتركة بين مختلف القطاعات. 

وأوضحت الوزيرة خلال زيارة العمل التي قادتها إلى هذه الولاية أن «قطاعات الصحة والتضامن الوطني تشكل أهم الشركاء لهذه الفكرة بهدف وضع برنامج خاص للإدماج المدرسي للأطفال المصابين بالتوحد». 
ونوهت الوزيرة في هذا الصدد بتنظيم أمس الأحد , يوم دراسي مخصص للتكفل بالأطفال المصابين بثانوية عبد القادر بلعكرمي الكائنة بحي فلاوسن ببلدية وهران من طرف المديرية الولائية للتربية وبحضور مسؤولين عن القطاعات الثلاثة (التربية والصحة والنشاط الإجتماعي) إضافة إلى الجمعيات المهتمة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة. 
ويهدف هذا اللقاء أساسا إلى جمع المشاركين حول إجماع خاص بالجوانب التربوية التي يمكن أن تحضر المعلم بشكل أفضل للتعامل مع التلميذ المصاب بالتوحد. 
وحسب الشروحات المقدمة للوزيرة أثناء حضورها لقاعة المحاضرات بالثانوية فإن هذا الاجتماع يهدف أيضاً إلى تحديد المحتوى التعليمي للأطفال لانتقالهم إلى الفصول الدراسية العادية.
كما أشادت السيدة بن غبريت بالجهود التي يبذلها معلمو قسم خاص بالمصابين بالتوحد على مستوى المدرسة  الإبتدائية «أوسهلة محمد» بدائرة قديل. 
وعلى صعيد آخر دشنت الوزيرة ثانوية «بلبشير أحمد» ببلدة بلقايد (بلدية بئر الجير) ومتوسطة «حجازي محمد» ببلدية الكرمة (دائرة السانية) والمدرسة الابتدائية «الرائد فراج» بڤديل.
و في لقاء مع الصحافة في ختام زيارتها أكدت السيدة بن غبريت عزم وزارتها على تنفيذ خطة العمل لإدماج الأطفال المصابين بالتوحد في المدرسة.
كما تم التطرق إلى مواضيع أخرى منها الدعوة إلى الإضراب التي نادت إليها بعض نقابات قطاع التربية. وفي هذا السياق صرحت الوزيرة أن «أبواب الحوار مفتوحة ولم تغلق ابدا» , مشيرة إلى ان وزارتها عقدت أمس اجتماعا مع النقابات التي ستستلم هذا المساء (الأحد) مسودة ستجيب عنها من خلال مقترحات. 
 للتذكير فقد دعت مجموعة من النقابات المستقلة بقطاع التربية إلى إضراب وطني اليوم الاثنين متبوعا باعتصامات ولائية أمام المديريات الجهوية للقطاع في اليوم التالي.
وتتضمن لائحة المطالبمراجعة القانون الأساسي للقطاع و إعادة النظر في قانون التقاعد. للإشارة يضم تكتل النقابات المستقلة لعمال التربية ست نقابات و يتعلق الأمر بالإتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين و النقابة الوطنية المستقلة لعمال   التربية و التكوين ومجلس ثانويات الجزائر (كلا) و النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني (سنابست) و النقابة الوطنية لعمال التربية   فيما قرر الكناباست عدم المشاركة في الإضراب.
عدد المطالعات لهذا المقال : 211


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة