هــام

نفط: سعر سلة خامات أوبك يبلغ 07ر 62 دولارا للبرميل

يوم : 06-02-2019
صورة المقال
سجل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط   (أوبك) انخفاضا طفيفا  حيث بلغ 07ر62 دولارا للبرميل يوم  الثلاثاء, مقابل 32ر   62 دولارا المسجلة يوم الاثنين الفارط, حسبما افادت به المنظمة اليوم الاربعاء   على موقعها الالكتروني.          	
وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام   صحاري الجزائري, والخام العربي الخفيف السعودي, وخام التصدير الكويتي, وخام   مربان الإماراتي, والايراني الثقيل, والبصرة الخفيف العراقي, وخام السدر   الليبي, وخام بوني النيجيري, وخام  ميرايات الفنزويلي, وجيرا سول الانغولي,   ورابي الخفيف الغابوني, وأورينت الاكوادوري, وزافيرو لغينيا الاستوائية, و   جينو الكونغولي.  	و كانت  أسعار  الذهب الاسود قد انهت جلسة يوم  الثلاثاء منخفضة مع تسلل   مخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي من جديد إلى السوق في الوقت الذي ضغط فيه أيضا   ارتفاع الدولار.  	
و جاء ذلك ا بعد يوم واحد على نشر بيانات أظهرت انخفاضا في طلبيات المصانع   الأمريكيةي وهو ما أذكى مخاوف من ضعف الطلب على الخام في 2019 وفقا لما قاله   محللون.  	
وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت في الفترة المسائية ب   16 سنتا إلى 35 ر 62  دولار للبرميلي بعدما صعدت إلى أعلى مستوى في أكثر من   شهرين عند 63ر63 دولار يوم الثلاثاء.  	
ونزلت العقود الآجلة للخام الأمريكي 34 سنتا إلى 22ر54 دولار.   	
بالنسبة لجلسة اليوم الاربعاء,  شهدت اسعار الذهب الاسود في الفترة الصباحية    انخفاضا بعدما أظهر تقرير زيادة مخزونات الخام الأمريكية بينما انحسرت مخاوف   بشأن تأثير العقوبات الأمريكية على فنزويلا على المعروض العالمي.  	
وقال معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء إن مخزونات النفط الخام الأمريكية   زادت 2.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي. ومن المنتظر صدور تقرير الحكومة   الرسمي بشأن الإمدادات في وقت لاحق يوم الأربعاء.  	
و انخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 44 سنتا إلى 54ر61  دولار للبرميل .   وتراجع الخام الأمريكي 39 سنتا إلى  27ر 53 دولار.  	
يذكر ان الولايات المتحدة  قد أعلنت فرض عقوبات على شركة النفط الحكومية   الفنزويلية الأسبوع الماضي في خطوة قد تكبل الإمدادات لكن هذا لم يدفع الأسعار   للصعود بشدة حتى الآن.  	كما أثرت مخاوف بشأن ضعف النمو الاقتصادي العالمي والنزاع التجاري بين الصين   والولايات المتحدة سلبا على المعنويات.   	
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطابه عن حالة الاتحاد إن من الممكن   إبرام اتفاق تجاري مع الصين. ومن المنتظر أن يبدأ مسؤولون صينيون وأمريكيون   كبار جولة جديدة من المحادثات في الأسبوع المقبل.  	
وتتلقى أسعار الخام الدعم من تخفيضات الإنتاج التي تطبقها منظمة البلدان   المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء للمنظمة من بينهم روسيا.  	
وكانت الدول الأعضاء بمنظمة أوبك قد اتفقت مع الدول المنتجة خارجها خلال   اجتماع عقد بمقر المنظمة في العاصمة النمساوية فيينا مطلع ديسمبر 2018  على   خفض إنتاج النفط خلال النصف الأول  2019  بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا بهدف   استعادة الأسعار توازنها .   	 
و سيعقد اعضاء اوبك مع حلفائهم غير المنتمين للمنظمة, و على رأسهم روسيا,    اجتماعا يومي  17 و 18 ابريل المقبل بفيينا لتقييم سياستهم المتعلقة بتقليص   حجم الانتاج  ب 1,2 مليون برميل يوميا, خلال الستة اشهر المقبلة, بهدف دعم   اسعار الذهب الاسود و تحقيق توازن في السوق النفطية التي تشهد حاليا فائض في   العرض مقارنة بالطلب.  	 
من جانبها تعقد اللجنة الوزارية المشتركة المتابعة لاتفاق اوبك  اجتماعها   الثالث عشر يوم 18 مارس المقبل بالعاصمة الاذربيجانية باكو. 
عدد المطالعات لهذا المقال : 156


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة