هــام

تلمسان: مرافقة بطالين لإنشاء مؤسسات مصغرة في تحويل طاقة المركبات الى سيرغاز

يوم : 11-02-2019
صورة المقال
سيتم مرافقة مجموعة من البطالين بتلمسان للحصول   على قرض بدون فائدة لإنشاء مؤسسات مصغرة مختصة في تحويل طاقة المركبات الى   سيرغاز, حسبما علم اليوم الاثنين لدى مدير الصندوق الوطني للتامين عن البطالة   بالولاية.  	
و أوضح مزياني كريم لوأج أن مصالحه شرعت مؤخرا في عملية انتقاء الأشخاص الذين   تتراوح أعمارهم ما بين 30 و 55 سنة من ضمن قائمة طالبي الشغل بالوكالة   الولائية للتشغيل ممن تتوفر فيهم شروط إنشاء مؤسسات مصغرة في مجال الطاقة خاصة   في تخصصات ميكانيك وكهرباء السيارات والتقنيين وأصحاب الشهادات الجامعية في   مجالات أخرى كالتسيير.  	
و أشار الى أن عملية المرافقة ستشمل عدة مراحل حيث سيتم تنظيم دورة تكوينية   في هذا المجال وهذا في إطار الاتفاقية المبرمة ما بين الصندوق المذكور و وكالة   دعم تشغيل الشباب لتلمسان والمؤسسة الوطنية لتوزيع وتسويق المنتجات البترولية   *نفطال*.  	
و سيتم خلال هذا التكوين المجاني الذي سيؤطره إطارات من *نفطال* على مدار 25   يوما بوهران تقديم دروس نظرية وتطبيقية وتطبيقات ميدانية عبر مراكز تعبئة   وتوزيع الغاز المميع التابعة لذات المؤسسة وتختتم بتقييم الأشخاص المكونين على   مدار يومين من قبل خلية متابعة مكونة من إطارات الهيئات الثلاث المذكورة, وفق   ذات المصدر.  	
و ستسمح هذه الدورة التكوينية بمنح شهادة تأهيلية و شهادة اعتماد للمستفيدين   لمزاولة نشاطهم في مجال تركيب قارورات سيرغاز بالمركبات التي تعمل بالبنزين,   كما أشير إليه.  	
و تخص المرحلة الثانية من برنامج المرافقة تنظيم دورة تكوينية حول   المقاولاتية وكيفية تسيير مؤسسة يؤطرها طيلة ثلاثة أيام إطارات من الصندوق   الوطني للتأمين عن البطالة بتلمسان, وفق ذات المسؤول.  
و تشمل المرحلة الأخيرة عملية استقبال ملفات هؤلاء الأشخاص للحصول على قرض   بدون فائدة لاقتناء المعدات اللازمة لإطلاق مشاريعهم في مجال تحويل طاقة   المركبات إلى سيرغاز مع إمكانية الاستفادة من قرض أخر بدون فائدة تصل قيمته   إلى غاية 500 ألف دج من أجل كراء المستودعات أو المحلات لمزاولة نشاطهم و كذا   الامتيازات الأخرى التي يمنحها الصندوق للراغبين في خلق مؤسسات مصغرة, استنادا   لذات المصدر.  	
للتذكير فقد أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني خلال زيارته الأخيرة إلى تلمسان   على ضرورة تكوين الشباب في مجال تركيب قارورات سيرغاز بالمركبات التي تعمل   بالبنزين من أجل بلوغ تركيب ما بين 900 ألف إلى 1 مليون قارورة سنويا عبر   الوطن مع مطلع 2021 مشيرا الى أنه يتم حاليا تركيب 400 ألف قارورة سيرغاز   سنويا على المستوى الوطني.  	
و أبرز أنه سيتم تعميم هذه العملية على المركبات التي تعمل بالمازوت بعد   الانتهاء من الدراسة التي تجرى مع إحدى المؤسسات البولونية التي تنشط في مجال   الطاقة . 
عدد المطالعات لهذا المقال : 154


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة