هــام

الدولة ستواصل جهودها من اجل تعميم الغاز الى كل العائلات عبر كامل تراب ولاية بشار

يوم : 19-02-2019
صورة المقال
أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني اليوم الاثنين   بإيغلي (بشار), أن الدولة ستواصل كل جهودها من أجل تعميم الغاز الى كامل تراب   ولاية بشار.        
و اوضح الوزير على هامش اطلاق اشغال انجاز محطة لتوزيع غاز البروبان   المميع لفائدة سكان بلدية إيغلي (الواقعة على بعد 160 كلم جنوب بشار), ان   "الجهود متواصلة من اجل تعميم البلديات المتبقية للولاية بالغاز و هذا في سياق   استراتيجية الدولة الرامية الى تعميم هذه الطاقة لعائلات المنطقة, لا سيما   البلديات الحدودية".        
و تضم هذه المنشاة الطاقوية الجديدة المقرر تسليمها و بداية تشغيلها يوم   20 اوت المقبل و التي تطلبت استثمارا عموميا قطاعيا بأزيد من 182 مليون دج,   أربع (4) خزانات بسعة 100 متر مكعب لكل واحدة اي بطاقة اجمالية تقدر ب180 طن   من غاز البروبان المميع, حسبما اكد مسؤولون محليون لشركة توزيع الكهرباء و   الغاز (شركة التوزيع لوهران و هي فرع لسونالغاز).         
كما سيتم انجاز شبكة توزيع بطول 38 كلم عبر  هذه المنطقة, على هامش   اشغال المحطة و التي يُوجه انتاجها لغاز البروبان المميع الى 1651 عائلة سيتم   تمديدها الى 7.000 عائلة أخرى, حسبما اكد المسؤولون.       
"بخصوص توزيع الغاز الطبيعي, تم تسجيل تغطية بأزيد من 65 بالمائة عبر   الولاية", حسب ذات المسؤولين.  	
و على مستوى دائرة لحمر (30 كم شمال ولاية بشار), أشرف الوزير على عملية ربط   638 مسكن تقع في المناطق العمرانية الجديدة بشبكة توزيع الكهرباء, حيث تم   تخصيص غلاف مالي بقيمة 50 مليون دج من طرف شركة توزيع الكهرباء و الغاز من أجل   تمويل أشغال شبكة النقل و التوزيع التي تمتد على 12كم.  	  			
== نحو انجاز محطة كهروضوئية بطاقة 300 ميغاواط==    	
و من جهة اخرى, كشف السيد قيطوني انه سيتم انجاز محطة كهروضوئية بطاقة 300   ميغاواط و التي ستكون أكبر محطة في افريقيا و هذا عقب اتمام الدراسات المتعلقة   بهذا المشروع المهم.  	
و أكد الوزير قائلا "يندرج مشروع انجاز هذه المحطة المهمة في اطار تنفيذ   الاستراتيجية الوطنية لإنتاج هذا النوع من الطاقات المتجددة, حيث ان الجزائر   تعمل على انتاج 22.000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في افاق 2030".  	
كما أردف قائلا "لقد أنتج بلدنا, منذ سنة 2011, مجموع 400 ميغاواط من هذه   الطاقة, و سنواصل جهودنا و استثماراتنا من اجل تطوير استغلالها بشكل اكبر   خصوصا على مستوى ولايات الجنوب".  	
و سيباشر وزير الطاقة يوم الثلاثاء زيارته في الولاية حيث سيقوم بوضع حجر   الأساس لمشروع انجاز خزان وقود تابع لشركة نفطال (40 كم شمال بشار)و كذا مشروع   انجاز مركز ثقافي و رياضي تابع لذات الشركة. 
عدد المطالعات لهذا المقال : 176


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة