هــام

سعر سلة خامات الاوبك يقارب 66 دولار للبرميل

يوم : 20-02-2019
صورة المقال
بلغ  سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة   للنفط (أوبك) 79ر65 دولارا للبرميل اليوم  الاربعاء مقابل 03ر66 دولارا  الثلاثاء, حسبما افادت به المنظمة  الاربعاء على موقعها الالكتروني.            	
وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام   صحاري الجزائري, والخام العربي الخفيف السعودي, وخام التصدير الكويتي, وخام   مربان الإماراتي, والايراني الثقيل, والبصرة الخفيف العراقي, وخام السدر   الليبي, وخام بوني النيجيري, وخام  ميرايات الفنزويلي, وجيرا سول الانغولي,   ورابي الخفيف الغابوني, وأورينت الاكوادوري, وزافيرو لغينيا الاستوائية, و   جينو الكونغولي.   	
وعرفت اسعار النفط تباين في الاسعار امس الثلاثاء بعد اعادة فتح السوق   الامريكي عقب عطلة نهاية الاسبوع المطولة, لكنها بقيت عند مستوياتها المرتفعة   التي لم تسجلها منذ ثلاثة اشهر.  	
واستقر خام القياس العالمي مزيج برنت مساء  الثلاثاء, تسليم افريل, في   حدود 15ر66 دولار في سوق لندن الدولية , متراجعا ب35 سنتا مقارنة بسعر اغلاق   السوق يوم الاثنين.  	وارتفع سعر ,العقود الآجلة, لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 19 سنتا إلى    78ر55 دولار للبرميل.  	
و كانت قد تحسنت اسعار مزيج برنت تسليم افريل, صبيحة يوم الثلاثاء, الى 38ر66   دولار للبرميل مرتفعة ب12 سنتا بسوق لندن الدولية  مقارنة بإغلاق السوق يوم   الاثنين.  	وبسوق نيويورك, عرفت سعر خام غرب تكساس الوسيط الامريكي نفس المنحى, حيث   ارتفع ب53 سنتا ليقدر ب12ر56 دولار . و كان قد بلغ في بداية تعاملات يوم   الثلاثاء 17ر56 دولاري مستوى لم يسجله منذ ثلاثة اشهر.  	
وكان قد تحسن سعر برنت يوم الاثنين الى 83ر66 دولار للبرميل, مستوى لم تعرفه   الاسعار منذ نوفمبر الماضي.  	
و يرجع هذا التحسن في الاسعار الى "تراجع معروض نفط العربية السعودي", حسب   توضيحات المحللين الذين يرتكزون على بيانات قاعدة معلومات تفيد بان الصادرات   السعودية تراجعت بنسبة 7ر6 بالمائة شهر ديسمبر الماضي لتقدر بحوالي 6ر7 مليون   برميل في اليوم.  	و يري المحللون ان "صادرات السعودية من النفط تكون قد تراجعت اكثر خلال شهري   يناير و فبراير بسبب التزام السعودية بقرار خفض الانتاج الذي دخل حيز التنفيذ   بداية السنة الجارية".      	
و يضاف الى هذا, حسب المحللين, "تفاؤل السوق فيما يخص نجاح المفاوضات   التجارية بين الولايات المتحدة و الصين و كذا العقوبات الجديدة المفروضة على   فنزويلا".   	 وتجدر الاشارة الى ان اعضاء اوبك و حلفائهم غير المنتمين للمنظمة, و على   رأسهم روسيا, سيعقدون  اجتماعا يومي 17 و 18 ابريل المقبل بفيينا لتقييم   سياستهم المتعلقة بتقليص حجم الانتاج.   	
و سيسبق هذا اللقاء الاجتماع الثالث عشر للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة   لاتفاق اوبك  يوم 18 مارس المقبل بالعاصمة الاذربيجانية باكو.  	 ويذكر ان دول الاوبك و شركائها من خارج المنظمةي على راسها روسياي توصلت شهر   ديسمبر الماضي الى خفض في الانتاج بما يقدر ب2ر1 مليون برميل في اليوم ابتداء   من الفاتح يناير2019 ي اي بتخفيض بلغ 800.000 برميل في اليوم من طرف الاوبك و   400.000 برميل في اليوم من طرف البلدان المنتجة من خارج الاوبك. 
عدد المطالعات لهذا المقال : 121


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة