هــام

نفط: سعر سلة خامات أوبك يرتفع الى 30ر 66 دولارا للبرميل

يوم : 13-03-2019
صورة المقال
سجل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط   (أوبك) ارتفاعا يوم الثلاثاء ,حيث بلغ 30ر66 دولارا للبرميل, مقابل 01ر66   دولارا المسجلة يوم الاثنين  الفارط, حسب ما افادت به المنظمة  الاربعاء    على موقعها الالكتروني.        	
وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام   صحاري الجزائري, والخام العربي الخفيف السعودي, وخام التصدير الكويتي, وخام   مربان الإماراتي, والايراني الثقيل, والبصرة الخفيف العراقي, وخام السدر   الليبي, وخام بوني النيجيري, وخام  ميرايات الفنزويلي, وجيرا سول الانغولي,   ورابي الخفيف الغابوني, وأورينت الاكوادوري, وزافيرو لغينيا الاستوائية, و   جينو الكونغولي. 
و في نفس اليوم, انهت الاسعار الجلسة  مرتفعة  بدعم من علامات على تقليص   المعروض العالمي بعدما قال مسؤول سعودي إن بلاده تخطط لخفض صادرات النفط في   أبريل.  	
وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسعة سنتاتي ليبلغ عند   التسوية 67ر66 دولار للبرميل.  	
وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثمانية سنتات لتبلغ   عند التسوية 87ر56 دولار للبرميل.  	
و ياتي ارتفاع الاسعار بعد  تصريحات مسؤول سعودي الذي افاد يوم الاثنين بأن   بلاده التي تسعى للقضاء على تخمة في المعروض ودعم الأسعار, تخطط لخفض صادراتها   من النفط الخام في أبريل .  	
وزاد شح المعروض في الأسواق بفعل تطبيق عقوبات أمريكية على صادرات النفط   فنزويلا عضو أوبك.  	
كما تبقى الاسعار مدعمة بتخفيضات الإنتاج الجارية التي تنفذها دول اوبك و   شركائها .  	
يذكر أن دول الأوبك و شركائها من خارج المنظمة على رأسها روسيا,  الذين   توصلوا شهر ديسمبر الماضي إلى خفض في الإنتاج بما يقدر ب2ر1 مليون برميل اي   بتخفيض بلغ 800.000 برميل في اليوم من طرف الأوبك و 400.000 برميل في اليوم من   طرف البلدان المنتجة من خارج أوبك قد شرعوا في تطبيق القرار منذ  بداية يناير   الفارط .  	
و ينتظر ان يعقد أعضاء أوبك و حلفائهم غير المنتمين للمنظمة, و على رأسهم   روسيا, اجتماعا يومي 17 و 18 ابريل المقبل بفيينا لتقييم سياستهم المتعلقة   بتقليص حجم الإنتاج.   	
وسيسبق هذا اللقاء الاجتماع الثالث عشر للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة   اتفاق أوبك  يوم 18 مارس الجاري بالعاصمة الأذربيجانية باكو. 
عدد المطالعات لهذا المقال : 103


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة