هــام

تسجيل 580 عقد شراكة مع المستفيدين من حق الامتياز جعل الولاية تحتل الريادة وطنيا

مجموعة «كاتيم» ببلعباس تُصدر التفاح والعنب الى الخارج

يوم : 21-09-2019 بقلم : ب-محمد
صورة المقال
سجل الديوان الوطني للأراضي الفلاحية فرع سيدي بلعباس  580 عقد شراكة  أبرمها المستثمرون الخواص مع الفلاحين المستفيدين من حق الامتياز  بداية من  2016 والى غاية اليوم ,  وهو رقم معتبر جعل الولاية تحتل احدى المراتب الأولى وطنيا  الشيء الذي سمح باستغلال أراضي زراعية ممتدة  على مساحة 11 ألف هكتار .
وعلى سبيل المثال فان مجموعة كاتيام (catm)توصلت  ببلديتي الطابية وسيدي علي بن يوب الى استغلال  مساحة من  1200هكتار في غرس أشجار الفواكه على غرار التفاح والاجاص والرمان والعنب  وذلك من خلال توظيف نحو650 عاملا واعتماد تقنيات فلاحية حديثة عالمية كالسقي بالتقطير وإنجاز أحواض السقي الضخمة التي يتسع حجمها الى  450000 م3 و حتى 1 مليون م3  وقد قامت في الشهور الأخيرة بتصدير كمية معتبرة من منتوجها ذي الجودة العالية من تفاح وعنب الى الخارج وهي عازمة على توسيع المساحة الى  2000هكتار في المستقبل القريب .والأمر نفسه ينطبق على مجموعة الاخوة شابي التي تنشط بمناطق واد سفيون وتنيرة وسيدي خالد وبن عشيبة. وهناك أيضا مجموعة أخرى نجحت في اطار عقود الشراكة التي أبرمتها مع عدد من فلاحي بلديتي تيغاليمت وتنيرة في استصلاح مساحة 700هكتار وتحويلها الى  بساتين تسر الناظرين وتنتج أجود الفواكه . انها مجموعة الاخوة لشهب التي تشغل اليوم زهاء 600 عامل .
المدير الولائي لديوان الأراضي الفلاحية نصر الدين فارسي الذي أمدنا بهذه المعطيات أشار الى أن هيئته تحصي اليوم 14889 مستثمرا فلاحيا استفادوا من التحويل من حق الانتفاع الى حق الامتياز ما يتيح لهم ابرام عقود شراكة مع الخواص  في الوقت الذي تم فيه نزع حق الانتفاع  ل  105 فلاحين بعد افادتهم باعذارين اثنين لكون أن ملفاتهم بقيت ناقصة غير مستوفية للشروط المطلوبة وغالبيتهم متواجدون في جنوب الولاية .
عدد المطالعات لهذا المقال : 91


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة