هــام

المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بالسينغال

الفيلم الجزائري «نايس فري نايس» في المنافسة الرسمية

يوم : 14-12-2019
صورة المقال
ينافس الشريط الوثائقي القصير “Nice Very Nice” للمخرج الشاب الخير زيداني في الطبعة ال10 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي لسان لويس الذي تحتضنه هذه المدينة السينغالية من 16 إلى 21 ديسمبر حسب ما ذكره منظمو المهرجان.
يروي هذا الشريط الذي مدته 16 دقيقة يوميات “ديدو” الذي يعمل على ديمومة ذكرى زوجته الراحلة من خلال المتحف الصغير الذي شيده داخل البيت العائلي بقصبة الجزائر تخليدا لروح زوجته التي كانت تحلم بالعيش في قصر عثماني. يقوم “ديدو” بإعادة ديكور منزله تدريجيا اعتمادا على الوسائل المتاحة.
و قد تمكن هذا الوثائقي  الذي عرض في 2018 في “شورت فيلم كورنر” بمهرجان” كان” السينمائي، وبعده في العديد من المهرجانات الدولية من التتويج في الجزائر و مصر و تونس، وسينافس الوثائقي”نايس فري نايس “ بسان لويس إلى جانب الشريط القصير “ديمال” للسينغالي لويك هوكي و«أيام الشريف” للجنوب إفريقي تيبوهو ايدنيكس،  وأيضا فيلم “نهار آخر مشمس “ للناميبي تيم هوبشال.
و ستتنافس 7 أفلام وثائقية أخرى في صنفي الأفلام الوثائقية الطويلة والمتوسطة من بينها “محاكمة مانديلا و آخرون “ من إخراج الثنائي الفرنسي نيكولا شامبو و جيل بورت و«سمكة ذهبية ،سمكة افريقية “للسينغالي موسى ديوب و أيضا “ بوكسينغ ليبرفيل” لأميدي باكوم انكولولو (الغابون).
و تشرف على تنظيم هذا المهرجان الذي تأسس في 2010 جمعية “كريساليد نشر”، بالتعاون مع المراكز الثقافية  و الجامعية السينغالية و الأجنبية.
عدد المطالعات لهذا المقال : 105


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة