اعتماد «لوبينافير ريتونافير» بروتوكولا وطنيا بعد «الكلوروكين»

دواء «السيدا» لعلاج الحالات المزمنة المصابة بـ«كورونا»

يوم : 07-06-2020 بقلم : حيزية.ت
صورة المقال
يخضع المرضى المصابون بفيروس «كورونا»، الذين يعانون من أمراض مزمنة كأمراض القلب والسكري وغيرها، إلى العلاج بدواء « lopinavir ritonavir «، المخصص للمصابين بداء السيدا، ويدخل هذا الدواء الذي تم تطبيقه، لعلاج الحالات المؤكدة لـ«كوفيد 19» المصابة بأمراض مزمنة، في إطار بروتوكول وطني تم اعتماده منذ بدء انتشار الوباء كمرحلة ثانية بعد برتوكول «الكلوروكين».
وأكدت البروفيسور موفق نجاة، رئيسة مصلحة «كورونا» بالمركز الاستشفائي الجامعي، د.بن زرجب، أن هذا البروتوكول طبق أيضا لعلاج الأطفال المصابين، بفيروس «كورونا» والذين استقبلتهم المصلحة طيلة الأشهر الثلاثة للوباء، والذين تراوحت أعمارهم بين 8 أشهر حتى 15 سنة، وقد أثبت الدواء الذي طبق كمرحلة ثانية بعد «الكلوروكين» فعاليته في علاج كل الحالات المؤكدة لـ«كورونا» خاصة بالنسبة للحالات المعقدة بسبب أمراض مزمنة.
ويتوفر دواء « lopinavir ritonavir «، المخصص للأشخاص الذين يعانون من فقدان المناعة المكتسبة «السيدا» فقط، في المراكز الاستشفائية التي تتوفر، على مصالح خاصة بعلاج السيدا، حسب ما ذكرته البروفيسور موفق، مؤكدة أن المستشفى قام بتزويد مختلف مصالح «كوفيد» بهذا الدواء غير المتوفر في الصيدليات، والمتواجد فقط بمصالح علاج «الإيدز» بالكميات اللازمة لعلاج الحالات المؤكدة لـ«كورونا» والمصابة بأمراض مزمنة تبث أن «الكلوروكين» وحده لا يعطي النتائج المطلوبة.
 وبذلك فإن مصالح «كوفيد 19»، بالمستشفيات اعتمدت بروتوكولين اثنين لعلاج «كورونا» «الكلوروكين» «لوبينافير ريتونافير»، كانا ناجعين وأعطيا نتائج فعالة ساهمت في رفع معدلات الشفاء، التي وصلت على مستوى قسم الأمراض الصدرية بمستشفى د. بن زرجب إلى حوالي 260 حالة.   
عدد المطالعات لهذا المقال : 36


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة