قطاع التكوين والتعليم المهنيين: استحداث شهادة كفاءة في المقاولاتية

يوم : 25-01-2021
صورة المقال
أعلنت وزيرة التكوين والتعليم المهنيين السيدة هيام بن فريحة اليوم الاثنين من الاغواط عن استحداث شهادة كفاءة جديدة في المقاولاتية خاصة بمتربصي قطاع التكوين والتعليم المهنيين على المستوى الوطني.
	وأكدت الوزيرة أن هذه الخطوة تأتي بعد الاتفاق مع الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة السيد نسيم ضيافات تقضي بإجراء تكوين تطبيقي للمتربصين في ميدان المقاولاتية يتوج بشهادة كفاءة في هذا المجال، على أن تساهم الشهادة في ملفات فتح واستحداث مؤسسات صغيرة أو متوسطة عن طريق مختلف الصناديق التي تتيحها الدولة.
	وفي سياق آخر اكدت السيدة بن فريحة أن السيد الوزير الأول قد وافق على مشروع الترقيات الاستثنائية للأساتذة المتخصصين في قطاع التكوين والتعليم المهنيين 
والذين لم يكن لديهم الحق في الترقية، حيث أضافت انه يجري العمل حاليا على دراسة ملفات الأساتذة المعنيين الذين يسمح لهم القانون والذين اتموا مجموع خمسة سنوات خبرة ميدانية أو أكثر.
	كما أشارت خلال اللقاء الذي جمعها بإطارات القطاع وأعضاء مجلس الشراكة والشريك الاجتماعي انها سجلت 432 انشغالا متعلقا بالسكنات الإلزامية المتواجدة على مستوى معاهد ومراكز التكوين المهني على المستوى الوطني مؤكدة أن كل هذه الانشغالات هي في طور التكفل بها.
	ودعت الوزيرة مديري مراكز ومعاهد التكوين والتعليم المهنيين إلى ضرورة تسجيل كل المتربصين على المنصة الرقمية الخاصة بهم والمستحدثة مؤخرا والتي أطلق عليها مسمى "مهنتي" والتي ستتيح قاعدة بيانات دقيقة تضمن حقوق المتربصين وتسهل من عمل الإدارة محليا وولائيا ووطنيا.
	تجدر الإشارة إلى أن وزيرة التكوين والتعليم المهنيين قامت خلال اليوم الثاني والأخير من زيارة العمل والتفقد إلى ولاية الاغواط بزيارة معرض لمختلف الاختصاصات احتضنه مركز التكوين المهني للحرفيين **الشهيد أحمد بورزق** بعاصمة الولاية، حيث دعت إلى عقد شراكات مع مختلف المؤسسات الاقتصادية من أجل الاطلاع على منتوجات القطاع التي اعتبرتها **مهمة جدا** في دعم مسار التنمية. 
عدد المطالعات لهذا المقال : 116


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة