هــام

فتاوى

أنت تسأل و المجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية و الأوقاف لولاية وهران يجيب :

يوم : 16-05-2018
صورة المقال
ما حكم إرسال واستقبال التهاني بقدوم شهر رمضان ؟ وهل ورد في الشرع ما يمنع ذالك؟
ج : لم يرد في الشرع ما يمنع من ذلك إطلاقا،  بل العكس هو الصحيح ..فقد ثبت في السنة كما في حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبشر أصحابه بقدوم رمضان فكان يقول أيها الناس أتاكم شهر الصيام شهر مبارك ......الحديث
وقد يبتدع الناس صيغا تناسب زمانهم ومكانهم وهي في النهاية تعبر عن الفرح والسرور بالضيف القادم.
س: يتعمد كثير من أصحاب الأمراض المزمنة على صيام رمضان مع تحذير الأطباء لهم فما الحكم الشرعي في ذلك؟.
ج: لا يجوز لأصاحب الأمراض المزمنة كالسكري وغيره ممن يلزمه الدواء أثناء النهار أن يصوم إذا كان ذلك يؤدي به إلى التهلكة،  لأن المحافظة على النفس واجبة والصوم كغيره من العبادات معلق بالاستطاعة والمقدرة. وهذا من رحمة الإسلام بنا فإنه فوق طاقتنا، ربنا ولا يحملنا ما لا طاقة لنا به والدين يسر ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه. وبناء على ذلك فإنه يلزمه فدية تقدر مئة وخمسون دينار جزائري عن كل يوم يفطره.
وهناك ملاحظة ينبغي أن ننبه إليها، وهي أنّ كثيرا ممن يرفضون الفطر من أصحاب الأمراض المزمنة يعتقدون أنهم لو أفطروا سيحرمون من أجر فضل الصوم في رمضان وليس الأمر كذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وقوله صلى الله عليه وآله وسلم إذا سافر الرجل أو مرض كتب له ما كان يعمل صحيحا ففضل الله واسع ولا داعي للقلق والله أعلم.
س: كيف يبيت الصائم النية و هل شرط في صحة الصيام ؟ 
ج : النية هي العزم القلبي على إرادة الشيء ويعبر عنها بالقصد و هي شرط فيس صحة جميع العبادات وزمنها الصيام فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا صيام لمن لم يبيت الصيام" و التلفظ بالنية ليس شرطا في صحتها بل يكفيه العزم بالقلب و لا يشترط أن يبيت الصيام كل ليلة في رمضان بل تكفيه نية واحدة عند بدء أول ليلة من رمضان ولكن إذا سافر أو مرض فافطر وجب عليه أن يستأنف النية من جديد لما بقي من الأيام وكذلك الحائض إذا أفطرت  أيام الحيض وجب عليها تجديد النية لما بقي...والله أعلم.
عدد المطالعات لهذا المقال : 124


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة