هــام

إحياء ليلة القدر المباركة بمسجد «عبد القادر الجيلاني « بأدرار

توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم

يوم : 13-06-2018 بقلم : ب . جلولي
صورة المقال
أشرفت السلطات المحلية بأدرار على مراسيم إحياء ليلة القدر المباركة بمسجد عبد القادر الجيلاني بحضور الأئمة والمشايخ والطلبة .
 حيث تم الاستماع لقراءة جماعية لسور من القرآن الكريم ،كما تم إلقاء درس بالمناسبة حول نفحات ليلة القدر المباركة ، بعدها وزعت الجوائز على الفائزين في مسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم المنظمة من طرف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف عبر المدارس القرآنية والزوايا على مستوى الولاية خلال شهر رمضان المعظم ،حيث تحصل كل فائز على مبلغ مالي قدره 20 مليون سنتيم وعمرة إلى البقاع المقدسة ،وتحصل صاحب المرتبة الأولى على سيارة فضلا عن المبلغ المالي والعمرة .
 ومن تقاليد وأعراف أهالي الديار التواتية التي لا تزال متداولة إلى يومنا هذا خاصة بالقصور ، نذكر  « لعارفه « ، حيث يتم في صبيحة اليوم الـ26 من الشهر الفضيل ،جمع البيض من المنازل من طرف تلاميذ وتلميذات المدارس القرآنية ،ليتم بعد ذلك توزيعها بالتساوي بين الطلبة تحت إشراف شيخ المدرسة أو الزاوية ، وقبل العملية يتم جمع مبلغ رمزي عن كل متمدرس لفائدة الشيخ عرفانا بما يقدمه  من مجهودات لتلقين كتاب الله . كما يقوم التلاميذ أثناء العملية بترديد عبارات جميلة تحت إيقاع لحن متميز « بيضة بيضة لله ،باش نزوق لوحتي ،لوحتي عند الطالب ،والطالب في الجنة ،والجنة محلولة ،حلها مولانا ،مولانا  لا تقطع رجانا يا سامع دعانا ارحم والدينا « . 
عدد المطالعات لهذا المقال : 146


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة