هــام

مساهل يقيّم ببكين رفقة المسؤولين الصينيين واقع وآفاق التعاون الثنائي:

مخطط جديد للشراكة بين الجزائر والصين يمتد إلى 5 سنوات

يوم : 12-07-2018
صورة المقال
- البلدان يتفقان على تعزيز التشاور السياسي حول القضايا الدولية

اتفقت الجزائر والصين أمس ببكين على اعداد حصيلة حول الانجازات المحققة في إطار المخطط الخماسي 2014-2018 وعلى وضع مخطط خماسي جديد 2019-2023 .

جاء هذا الاتفاق خلال المحادثات التي أجراها وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل مع نظيره الصيني وانغ يي في اطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الى الصين حسبما علم لدى وزارة الشؤون الخارجية.
كما اتفق الوزيران أيضا على مواصلة التشاور بين البلدين من أجل تجسيد المشاريع الجاري انضاجها. ولدى تطرقهما الى الشراكة الاستراتيجية الشاملة الجزائرية-الصينية التي أقرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة و نظيره الصيني  شي جين بينغ  في   2014 أشاد الوزيران بجودة الأواصر التي تربط البلدين وبالمستوى الذي بلغته في مجال تنفيذ المشاريع المشتركة و المخطط  الخماسي 2014-2018.
وسمح اللقاء للوزيرين بتبادل التحاليل ووجهات النظر حول المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لا سيما حول أوضاع الازمات والصراعات ومكافحة الارهاب والجريمة المنظمة وكذا اصلاح مجلس الأمن ومؤسسات الادارة الدولية. كما اتفق المسؤولان على الابقاء على التشاور وتعزيزه بين البلدين في المحافل الدولية. 
وتم خلال هذا اللقاء اثراء الاطار القانوني للتعاون الجزائري-الصيني بالتوقيع على ثلاث اتفاقيات تخص ميادين المشاورات السياسية بين البلدين والسياحة وكذا الاعفاء من التأشيرة بالنسبة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والمصالح بالبلدين.
و سمحت زيارة السيد مساهل الى بكين, للوزيرين بتقييم وضعية التعاون الثنائي و آفاق تطويره. 
وبهذه المناسبة هنأ السيد مساهل نظيره الصيني على نجاح الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني-العربي الذي احتضنته العاصمة الصينية بكين أول أمس.

..ويسلم ببكين رسالة من الرئيس بوتفليقة إلى نظيره الصيني

سلم وزير الشؤون الخارجية, عبد القادر مساهل, الذي يتواجد بالصين في زيارة رسمية, أمس رسالة إلى السلطات الصينية من   رئيس الجمهورية, عبد العزيز بوتفليقة إلى نظيره الصيني, شي جين بينغ. يذكر أن الجزائر والصين تربطهما شراكة استراتيجية شاملة وقعها سنة 2014 الرئيس بوتفليقة ونظيره الصيني.

..ويخص القناة الصينية «سي.سي.تيفي» ويومية «الشعب» بمقابلتين

خص وزير الشؤون الخارجية, عبد القادر مساهل, القناة الصينية   سي سي تيفي ويومية «الشعب» بمقابلتين, حسب ما جاء أمس في بيان لوزارة الشؤون الخارجية.
واضاف المصدر أن السيد مساهل قد ابرز خلال هاتين المقابلتين أن مشاركة   الرئيس الصيني,  شي جين بينغ في حفل افتتاح الندوة تشكل «دليل واضح للأهمية الخاصة التي توليها الصين لتعزيز العلاقات مع الدول العربية».  
واضاف ان الاقتراحات التي تضمنها خطابه و التي قدمت «قراءة استراتيجية للعمل المشترك بين الصين والدول العربية» تشكل «مشاريع واعدة من شأنها تطوير العلاقات الاقتصادية والمبادلات التجارية بين الطرفين أكثر فأكثر, كما ستعطي دفع جديدا للتكامل الجهوي». كما شكر رئيس الدبلوماسية الجزائرية الصين لدعمها للقضايا العربية, خاصة القضية الفلسطينية.
عدد المطالعات لهذا المقال : 109


أضف تعليقك :
: الإســــــم
: البريد الإلكتروني
: نص التعليق

مقالات في نفس الفئة