معهد "سيدي محمد بلكبير" ببن داود بغليزان : تخرّج الدفعة الـ22 من الأئمة الوعاظ

معهد "سيدي محمد بلكبير" ببن داود بغليزان : تخرّج الدفعة الـ22 من الأئمة الوعاظ
الجهوي
شهد المعهد الوطني للتكوين المتخصص للأسلاك الخاصة بإدارة الشؤون الدينية والأوقاف "سيدي محمد بلكبير" ببلدية بن داود، ولاية غليزان،، حفل تخرج الدفعة الثانية والعشرين من الأئمة الوعاظ، والتي ضمت 43 متخرجا، من بينهم ثلاثة أئمة من جمهورية غانا، وذلك خلال مراسم أشرف عليها، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، بحضور مسؤولي وإطارات القطاع،وحملت الدفعة اسم العلامة والقاضي الراحل الشيخ عبد العزيز بن مكي، تكريما لإسهاماته في خدمة العلم الشرعي ونشر التعليم الديني بالمنطقة،وأكد مدير المعهد، الدكتور عبد الله عروبين، في كلمته بالمناسبة، أن المتخرجين مطالبون بحمل رسالة المسجد بروح الاعتدال والوسطية، وترسيخ قيم الوحدة والتماسك المجتمعي، وصون المرجعية الدينية الوطنية، بما يعزز الأمن الروحي للمجتمع الجزائري،وأوضح أن الطلبة تلقوا، على مدار ثلاث سنوات من التكوين، برنامجا علميا وشرعيا متكاملا أشرف عليه أساتذة ومكوّنون مختصون، مكنهم من اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لأداء مهامهم في التأطير الديني والإرشاد ونشر الخطاب الديني المعتدل،وتخلل الحفل تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، وإنشاد مدائح دينية، إلى جانب تقديم نبذة عن المسار العلمي والدعوي للشيخ عبد العزيز بن مكي، قبل أن يتم تكريم الطلبة المتفوقين وتوزيع شهادات التخرج على أفراد الدفعة،ويعد الشيخ عبد العزيز بن مكي، المولود سنة 1896 بمنطقة سيدي راشد التابعة لبلدية منداس، من أبرز علماء المنطقة، حيث تولى مشيخة الزاوية الرحمانية سنة 1936، وعرف بدوره في الإصلاح بين الناس، والإفتاء، وتعليم اللغة العربية، وتحفيظ القرآن الكريم، قبل أن يتوفى بمدينة غليزان سنة 1983، ويوارى الثرى بمقبرة سيدي راشد بمنداس.

يرجى كتابة : تعليقك